وائل فخر الإسلام سعادنة
- saadna.wailfekhrelislam@univ-guelma.dz
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
جاء هذا البحث ليس لطائفة ظاهرة "تفاعل الأجناس والأنواع الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة" محاولةً لسبر حركة الانفتاح الروائي لمدونة السرد الجزائري المعاصر وهذا عبر الإبداع النص الأصلي هذا التفاعل الروائي مع مختلف الأجناس والأنواع الأدبية ومدونة الأدب وخيارات التعبير الشعبي بأنواعه التي حضرها تسجيل القصة في التاريخ القصة التاريخية الجزائرية.
في هذا الإطار، بحثنا في استقصاء مفاهيم ومصطلحات مصطلحات البحث الأساسي والمركزي، منها الشعر الأدبي الشعبي والتفاعل الفعال على كل دراسة تفاعل بين الرواية وباقي الأجناس الأدبية والأنواع منها الشعر والمسرح والأدب الشعبي وأشكال التعبير الشعبي وأنواعه من الشعبي والأغنية الشعبية، ومن ثم البحث. في هذا الوقت تم اختيار الدوافع إلى ما وراءها الروائي في تحقيق هذه الظاهرة والآليات، والجمالية التي تميزتها المحقّة في الرواية، سواء موضوعها وثيماتها أو جوانبها الفنية والأسلوبية.
ولهذا سبب البحث عن نتيجة أن بروز ظاهرة تفاعلية الأجناس والأنواع الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة سامية ومميزة بموضوعية على هويتها الخاصة وخصوصيتها، أذهلها وهذا يتأرجح بين طريقتين مباشرة يصر الروائي في المتن وأخرى غير مباشرة يكتفى فيها بالتلميح، كما تبي في أن الروائي. العمل الجزائري على عناصره المتداخلة بين الرواية الجديدة وباقي الأجناس والأنواع الأدبية الأخرى، فيقوم هذا التوظيف بطريقة وفاعلية لتقنية التفاعل، وهو ما يؤدي إلى التميز في الروائية وكسر العصر ويكمل للارتقاء بالتجربة الروائية الجزائرية المعاصرة.
Abstract (Ar)
جاء هذا البحث ليس لطائفة ظاهرة "تفاعل الأجناس والأنواع الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة" محاولةً لسبر حركة الانفتاح الروائي لمدونة السرد الجزائري المعاصر وهذا عبر الإبداع النص الأصلي هذا التفاعل الروائي مع مختلف الأجناس والأنواع الأدبية ومدونة الأدب وخيارات التعبير الشعبي بأنواعه التي حضرها تسجيل القصة في التاريخ القصة التاريخية الجزائرية.
في هذا الإطار، بحثنا في استقصاء مفاهيم ومصطلحات مصطلحات البحث الأساسي والمركزي، منها الشعر الأدبي الشعبي والتفاعل الفعال على كل دراسة تفاعل بين الرواية وباقي الأجناس الأدبية والأنواع منها الشعر والمسرح والأدب الشعبي وأشكال التعبير الشعبي وأنواعه من الشعبي والأغنية الشعبية، ومن ثم البحث. في هذا الوقت تم اختيار الدوافع إلى ما وراءها الروائي في تحقيق هذه الظاهرة والآليات، والجمالية التي تميزتها المحقّة في الرواية، سواء موضوعها وثيماتها أو جوانبها الفنية والأسلوبية.
ولهذا سبب البحث عن نتيجة أن بروز ظاهرة تفاعلية الأجناس والأنواع الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة سامية ومميزة بموضوعية على هويتها الخاصة وخصوصيتها، أذهلها وهذا يتأرجح بين طريقتين مباشرة يصر الروائي في المتن وأخرى غير مباشرة يكتفى فيها بالتلميح، كما تبي في أن الروائي. العمل الجزائري على عناصره المتداخلة بين الرواية الجديدة وباقي الأجناس والأنواع الأدبية الأخرى، فيقوم هذا التوظيف بطريقة وفاعلية لتقنية التفاعل، وهو ما يؤدي إلى التميز في الروائية وكسر العصر ويكمل للارتقاء بالتجربة الروائية الجزائرية المعاصرة.
Abstract (Fr)
Cette recherche vise à éclairer le phénomène de « l'interaction des genres et des genres littéraires dans le roman algérien contemporain » en essayant d'explorer la question de l'ouverture du roman au code narratif algérien contemporain, à travers les modèles choisis pour l'étude, et d'explorer l'interaction de ce roman avec les différents genres littéraires, les genres littéraires, le code littéraire et les formes d'expression populaires, qui ont témoigné d'une présence remarquable dans le contenu du roman algérien contemporain.
Dans ce contexte, la recherche vise à explorer les concepts théoriques qui définissent les termes principaux et centraux de la recherche, notamment le genre littéraire, l'interaction, et à se concentrer sur l'étude de chaque interaction entre le roman et les autres genres littéraires, notamment la poésie, le théâtre, la littérature populaire, et les formes d'expression populaires telles que la poésie populaire et la chanson populaire, puis à rechercher les raisons et les motifs qui sous-tendent les efforts du romancier pour réaliser cette interaction, les mécanismes utilisés pour établir cette interaction, et l'esthétique recherchée par l'enquêteur dans le roman, qu'il s'agisse de son thème et de ses thèmes, ou de ses aspects techniques et stylistiques.
Cette recherche a conclu que l'émergence du phénomène de l'interaction des races et des genres littéraires dans le roman algérien contemporain lui a donné une caractéristique thématique et artistique et a préservé son identité et sa spécificité stylistique, et cette interaction a oscillé entre deux voies directes où le romancier la déclare dans le texte et une autre indirecte où il ne fait que l'évoquer. Il s'est avéré que le romancier algérien a travaillé pour enrichir ses thèmes à travers l'interaction entre le genre du roman et d'autres genres littéraires, et ce, en utilisant consciemment la technique de l'interaction, cherchant ainsi à distinguer son expérience romanesque et à briser les lieux communs afin d'élever l'expérience romanesque algérienne contemporaine.
Scientific publications
- وائل سعادنة فخر الإسلام، عبد الاغاني خشة، تداخل الأجناس الأدبية في رواية (بحيرة الملائكة) للروائي (محمد فتيلينا) موديلا، ع2، مج 10، 2024، ص 332-349 متوفر على الرابط التالي
https://www.asjp. cerist.dz/en/article/239775:
Scientific conferences
- خصائص خطاب المثاقفة في الرواية الجزائرية، رواية "مؤذن المحروسة يؤذن في فلورنسا" للروائي بلقاسم مغزوشن، متعاونة في الملتقى الدولي: الدراسات الثقافية للنصوص الأدبية والخطابات غير الأدبية، المنعقد يوم 25/01/2023 جامعة 8ماي 1945 قالمة.
- صورة الأنا سالمة في السينما الجزائرية -معركة الجزائر نموذجا-، مداخلة البث في الملتقى الدولي للسينما ورهانات سريعة، المنعقد بتاريخ 13و14 ديسمبر 2022، عند وهران 1- أحمد بن بلة-
- الفنون المصرية وأصيلة الانتماء الوطني، المؤتمر العلمي الدولي السادس للفنون الأفريقية، المنعقد في 28، 29، 30 أبريل 2023، أكاديمية الفنون بجمهورية مصر العربية.